الصحة العامة والامراض

8 أسباب قد تدفعك إلى إدمان المخدرات .. تعرف عليها

الإدمان على المخدرات مرض له أسباب وعوامل محددة تساعد على الإصابة به، فهو ليس مجرد فكرة او تجربة تبدأ وتنتهي خلال أيام قليلة، بل يكون لها ظروف وأسباب تساهم في تحقيقه، ونعرض لك من خلال التقرير التالي أهم الأسباب التي قد تدفع الشخص لإدمان المخدرات.

الإصابة باضطراب نفسي

يحتاج الشخص المصاب بـ اضطراب نفسي شديد مثل الاكتئاب إلى تناول بعض العقاقير أو المواد المخدرة التي تساعد على الشعور بالهدوء والراحة، بدلًا من الحزن المسيطر طوال الوقت على المريض، لذلك من الممكن أن تكون المخدرات هي وسيلة الهروب من الاضطراب النفسي الذي يعاني منه.

الاعتياد على بعض الأدوية

من أكثر أسباب الإدمان شيوعًا الاعتياد على تناول بعض الأدوية مثل المهدئات أو مسكنات الألم، حيث يظن الكثير من الأشخاص أن بإمكانهم تناول أي دواء دون الرجوع إلى الطبيب، وهو اعتقاد خاطئ يحمل الكثير من المخاطر الصحية، ويسبب الإدمان دون أن تدري. لذلك يجب اللجو في الحال إلي مصحات علاج الإدمان.

التفكك الأسري

تعاني البلاد العربية من ارتفاع نسبة التفكك الأسري وهو ما قد يدفع الأبناء إلى قضاء وقت طويل برفقة أصدقاء السوء، وتعاطي المخدرات للهروب من المشكلات الأسرية.

الضغط الشديد

من المفترض أن يكون العمل عبارة عن نشاط يومي مخصص له قدر من المجهود الذهني والحركي، ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض الموظف إلى ضغط شديد يحول دون شعوره بالراحة، فيلجأ إلى أنواع مختلفة من المخدرات لتخفيف العبء اليومي الذي يعاني منه.

الهروب من الوحدة

الوحدة سلاح فتاك قد يسبب إنهاء حياة الشخص مبكرًا، لأنها توجد قدر كبير من الفراغ والملل في حياة الشخص، بعكس إذا كان هناك شخص يشاركك اهتماماتك وحياتك، وكلما طال الوقت الذي يبقى فيه الشخص وحيدًا، كلما زاد البحث عن وسيلة للتخلص منها.

قد يهمك: تحليل المخدرات في البول .. كل ماتود أن تعرفه

القابلية للإدمان

يحمل البعض قابلية للإدمان أكثر من غيرهم، لأنهم لا يستطيعون التحكم في أنفسهم، ويلجأون إلى تعاطي كمية كبيرة من العقاقير الطبية أو المخدرات، وتتزايد رغبتهم باستمرار في تعاطي جرعات أكبر.

ضغط رفقاء السوء

رفقاء السوء من أهم وسائل الضغط على الشخص كي يتعاطى المخدرات، لذلك اختلاط الشخص بغيره من مدمني المخدرات وقضاء وقت طويل معهم يدفعك إلى الإدمان.

العامل الوراثي

من المحتمل أن يكون الأبناء أكثر قابلية للإدمان في حالة إن كان أحد الوالدين أو الأقارب مدمن، حيث يكون لديه استعداد لتعاطي المخدرات بصورة أكبر مقارنة بغيره من الأشخاص.

نصائح هامة لعلاج إدمان المخدرات

هناك العديد من النصائح التي يجب الالتزام بها عند علاج الإدمان على المخدرات أبرزها:

  • التوجه إلى مستشفى علاج الإدمان للحصول على فحص طبي شامل وتحديد حالتك الصحية.
  • اختيار أفضل مصحات علاج الإدمان التي يمكنك تلقي العلاج بها.
  • إتباع تعليمات وتوجيهات الأطباء خلال فترة العلاج.
  • الإلتزام بالمعايير الصحيحة للتعافي عقب مغادرة المستشفى.
  • الابتعاد عن كافة العوامل القديمة التي دفعتك إلى الإدمان.

اقرأ أيضاُ:  متلازمة ستوكهولم .. كيف تنشأ صداقة بين الضحية والجاني؟!

Dr.Mohamed Alzahaf

كاتب محتوي طبي حاصل علي بكالوريوس العلوم الصيدلانية، ماجستير الصيدلة الإكلينيكية، البورد الأمريكي في الفارماكوثيرابي البورد الأمريكي في الجودة الطبية مؤلف كتاب" ترامادول"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق