الصحة العامة والامراض

تعرف علي أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين

إذا كنت محتارا في حسم شكوك داخلك حول تعاطي أحد الأبناء للمخدرات بسبب تغيرات سلوكية ظهرت عليه، أو واجهت إشكالية في التفريق بين تغيرات سن المراهقة وأفعال يأتي بها أثارت الريبة في نفسك، توقف عن التفكير لحظة للتأكد من صحة الشكوك أو عدم صحتها، لأن أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين لها علامات يمكنك ملاحظتها وفي هذه الحالة إذا ثبتت لن يكون أمامك سوى إيداعه في إحدى مصحات علاج الإدمان.

ماهي أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين

توجد علامات كثيرة تشير إلى أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين يمكن ملاحظتها بكل سهولة، ونحن هنا نتحدث عن العلامات الظاهرية مثل التغيرات السلوكية المريبة، والتقلبات المزاجية بدون أسباب، وعلامات تظهر على جسد المدمن يجب أن نتأكد من وجودها قبل البحث عن علاج الإدمان.

علامات الإدمان عند المراهقين

اتفق الأطباء على أن أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين والمدمنين الظاهرية بشكل عام، يمكن ملاحظة غالبيتها من خلال الملاحظة الدقيقة للسلوك العام للشخص المشكوك في كونه مدمن، وهذه العلامات ربما تخبرك بالفعل هل وقع في طريق المخدرات ودخل إلى نفق الإدمان من عدمه، وتتمثل أعراض الإدمان عند الشباب في الآتي:

الخمول والكسل:

هي أعراض مصاحبة لمريض الإدمان على المخدرات، حيث تظهر عليه طوال الوقت أثار تعب وإرهاق دون أي أسباب حقيقية لهذه الحالة، ويكون هذا دائما مصاحبا للمدمن على الحشيش والهيروين والعقاقير المهدئة.

النشاط الزائد:

إذا لاحظت عن نشاط زائد يقوم به الشخص أو إقبال بنشاط غير معتاد على القيام بالأعمال في بعض الأوقات، في مقابل حالة خمول تام وكسل عقب الاستيقاظ من النوم، فيمكن الشك في إدمانه على المواد المنشطة والعقاقير مثل الترامادول والكبتاجون والشبو.

الإهمال

سمة أساسية يشترك فيها كافة المدمنين، فتجد تغير في سلوك الشاب المتعاطي للمخدرات تبدأ بإهمال مظهره الخارجي، ثم عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية.

التقلبات المزاجية 

تظهر دائما على المدمنين أعراض تكشفهم أبرزها التقلبات المزاجية دون أسباب، ففي الصباح تجد المتعاطي دائما في حالة إثارة وغضب يفتعل المشكلات مع من حوله وأقرب الناس إليه، ثم تجده بعد فترة ليست طويلة تغير للضحك وتحول لإنسان آخر، في هذه الحالة ربنا يكون تعاطى جرعته اليومية.

النوم الزائد

متعاطي المخدرات يواجه دائما أزمة عند الخلود للنوم، ولكن تنتهي بالاستغراق في النوم لفترات طويلة تثير الانتباه.

الحروق

تظهر حروق في الجسم أو الملابس بشكل متكرر، يكون سببه حالة اللامبالة التي يدخل فيها بعد تعاطي المواد المخدرة ومن ثم يتسبب في أضرار بجسده وملابسه.

العزلة الإجتماعية

الإدمان على المخدرات يجعل الشخص دائما يميل للعزلة والابتعاد عن الحياة الأسرية والاجتماعية، لا يتجمعون إلا وسط بيئة التعاطي.

التغير في سلوك المدمن يدفعه دائما للتعرف على أصدقاء جدد يشاركوه نفس الاهتمام، حيث من المعروف علميا أن الجرعة والمخدرات محور اهتمام المدمن الوحيد طوال فترة مرضه.

إذا ظهرت علامات تشير إلى تعرضه للحقن في ذارعيه يجب فورا التحرك بحثا عن مصحة لإنقاذه.

السرقة أو تكرار طلب النقود باستمرار دون أي مبرر وكثرة الإنفاق.

فقدان الوزن السريع والامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة.

قد يهمك أيضاً:

تحليل المخدرات في البول .. كل ماتود أن تعرفه

اضطراب ثنائي القطب .. من قمة السعادة إلى قاع الاكتئاب

اعراض التصلب اللويحي (MS): مدمر الأعصاب الغامض

الوسوم

Dr.Mohamed Alzahaf

كاتب محتوي طبي حاصل علي بكالوريوس العلوم الصيدلانية، ماجستير الصيدلة الإكلينيكية، البورد الأمريكي في الفارماكوثيرابي البورد الأمريكي في الجودة الطبية مؤلف كتاب" ترامادول"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق