الصحة العامة والامراض
أخر الأخبار

أكثر ثماني أمراض في الجهاز التنفسي انتشارا

بيت الطب

اكثر ثماني امراض في الجهاز التنفسي انتشارا

تعتبر امراض الجهاز التنفسي مشكلة شائعة في جميع انحاء العالم. في كثير من الأحيان ، يكون الأشخاص أكثر عرضة وراثيًا لظروف الجهاز التنفسي ، ولكن مكان عملك أو التعرض البيئي قد يلعب أيضًا دورًا كبيرًا. شيء واحد مؤكد هو أن التدخين هو السبب الأكثر شيوعًا لامراض الجهاز التنفسي. سوف اخبركم في مقالي هذا انا احمد احد كتاب موقع بيت الطب اكثر ثماني امراض في الجهاز التنفسي انتشارا وايضا ساخبركم باخطرها فتابعوا معي.

امراض الربو

الربو

يُعرف الربو بأنه حالة تنفسية مزمنة شائعة تسبب صعوبة في التنفس بسبب التهاب الشعب الهوائية.

 أعراض الربو تشمل السعال الجاف والصفير وضيق الصدر وضيق التنفس. يقول الاطباء أن هناك صلة كبيرة بين الحساسية البيئية والربو. يمكن أن تؤدي ردود الفعل التحسسية والالتهابات والتلوث إلى نوبة ربو.

يقول الاطباء: “غالباً ما يلاحظ أولئك الذين يعانون من الربو المستمر نوعية حياة أفضل بمساعدة الأدوية المضادة للالتهابات”. “كل شخص مصاب بالربو يحتاج إلى جهاز استنشاق إنقاذ لفتح الممرات الهوائية بسرعة.”

عادة ، يبدأ الربو في سنوات الطفولة ويتقدم إلى مرحلة البلوغ.

ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من العمر قد يصابون بالربو عند البالغين.

يقول الاطباء ايضا إن الربو هو مرض انسداد رئوي يمكن عكسه.

لقد رأى مرضى الربو القادرين على تحسين معدلات تدفق التنفس لديهم بشكل أفضل من أولئك الذين يعانون من مرض الجهاز التنفسي المعروف باسم مرض الانسداد الرئوي المزمن.

امراض التنفس الانسداد الرئوي المزمن (COPD) 

امراض التنفس الانسداد الرئوي المزمن (COPD) 

يعد مرض الانسداد الرئوي المزمن مصطلحًا شاملاً يشمل العديد من أمراض الجهاز التنفسي التي تسبب ضيق التنفس أو عدم القدرة على الزفير بشكل طبيعي.

عادة ما يعاني الأشخاص من أعراض ، بما في ذلك ضيق التنفس ، والسعال البلغم عادة (مخاط من الرئتين) ، وخاصة في الصباح.

قد يكون مرض الانسداد الرئوي المزمن أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص لتحديده ، لأن الأعراض غالبًا ما تكون مخطئة في عملية الشيخوخة التدريجية وتدهور الجسم. في الواقع ، يمكن أن يتطور مرض الانسداد الرئوي المزمن على مدار عدة سنوات دون أي علامات على ضيق التنفس. لهذا السبب ، يقول الاطباء أن مرض الانسداد الرئوي المزمن غالباً ما يتم اكتشافه بعد فترة طويلة جدًا.

يقول إن المرض يبدأ عادةً عندما يكون الأشخاص في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر ، ثم يصل إلى ذروته خلال الخمسينات والستينيات والسبعينيات من العمر.

التدخين

“يرتبط هذا المرض عمومًا بتدخين السجائر. من النادر أن نرى أشخاصًا يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن لم يتعرضوا لأي نوع من التدخين. يمكن للناس تجربة مستويات شدة متفاوتة من مرض الانسداد الرئوي المزمن. في أشد حالاته ، يمكن أن يسبب صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية “، يقول صديقي الدكتور ماير.

يشمل العلاج الإقلاع عن التدخين وعلاج موسع الشعب الهوائية (الدواء الذي يفتح الشعب الهوائية) وإعادة التأهيل الرئوي ، وهو برنامج تمرين تحت إشراف الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن. على عكس الربو ، لا يمكن عكس مرض الانسداد الرئوي المزمن.

 وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية ، فإن مرض الانسداد الرئوي المزمن هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة في كثير من بلاد العالم. ويعرف الدكتور ماير مرض الانسداد الرئوي المزمن باعتباره أحد أكثر أمراض الجهاز التنفسي خطورة وصعوبة ، ويمثل مرض الانسداد الرئوي المزمن المشكلة الأولى في معظم مكاتب أمراض الرئة.

إنه مرض خطير للغاية. بمجرد الحصول على مرض الانسداد الرئوي المزمن ، كنت قد حصلت عليه. يقول الدكتور ماير: “إنه مرض مستمر في التدهور ، حتى مع الإقلاع عن التدخين”.

التهاب الشعب الهوائية المزمن التهاب الشعب الهوائية المزمن(تدخين)

 

التهاب الشعب الهوائية المزمن هو نوع من انواع مرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يشدد عليه السعال المزمن. عادة ما يسعل الناس البلغم (مخاط من الرئتين) ، وخاصة في الصباح. يقول الدكتور ماير أن هذا يحدث لأن الغدد المخاطية في الشعب الهوائية تزيد من الناتج ، وعلى المرضى أن يسعلوا هذا الإفراز الزائد. منذ التهاب الشعب الهوائية المزمن هو شكل من أشكال مرض الانسداد الرئوي المزمن ، فإنه يعامل بنفس الطريقة.

يمكن للناس أيضًا أن يصابوا بالتهاب الشعب الهوائية الحاد ، وهو ليس مرضًا طويل الأجل بل مشكلة معدية. يتطور من عدوى فيروسية أو بكتيرية ويمكن علاجه بالمضادات الحيوية. سوف تهدأ الأعراض المرتبطة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد بمجرد حل العدوى.

إنتفاخ الرئة (تدخين)

انتفاخ الرئة هو مرض تنفسي خطير ، وهو نوع آخر من مرض الانسداد الرئوي المزمن. السبب الأكثر شيوعا هو التدخين. أولئك الذين يعانون من انتفاخ الرئة يجدون صعوبة في تنفس الهواء من رئتيهم. يدمر دخان السجائر الأكياس الهوائية في الرئتين إلى درجة لم يعد بإمكانها إصلاح نفسها. يقول الدكتور ماير إن مرض الجهاز التنفسي يؤدي في الغالب إلى فشل الجهاز التنفسي والحاجة إلى أكسجين إضافي لتلبية احتياجات التنفس. انتفاخ الرئة يتطور ببطء على مر السنين ، وليس هناك علاج ؛ ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يقلعون عن التدخين هم أكثر عرضة لرؤية تقدم المرض بطيئًا.

سرطان الرئة (تدخين)

سرطان الرئة

مع القدرة على التطور في أي جزء من الرئتين ، يصعب اكتشاف هذا السرطان. في معظم الأحيان ، يتطور السرطان في الجزء الرئيسي من الرئتين بالقرب من الأكياس الهوائية. تؤدي طفرات الدنا في الرئتين إلى تكاثر الخلايا غير المنتظمة وخلق نمو غير خاضع للسيطرة على الخلايا غير الطبيعية أو ورم. تتداخل هذه الأورام مع الوظائف المنتظمة للرئتين.

بعيدا عن أكثر عوامل الخطر شيوعا لسرطان الرئة هو دخان السجائر. وتشمل عوامل الخطر الأخرى التعرض للرادون والتعرض في مكان العمل ، بما في ذلك أبخرة الأسبست والديزل والدخان السلبي وتلوث الهواء والتعرض للإشعاع من الأشعة المقطعية المتكررة للصدر “. يقول الدكتور ماير.

قد تستغرق الأعراض سنوات ، ولكنها تشمل أشياء مثل السعال المزمن ، والتغيرات في الصوت ، وأصوات التنفس القاسية ، والسعال الدموي. وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، يعد سرطان الرئة السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين الرجال والنساء في اغلب دول العالم.

التليف الكيسي / توسع القصبات (تدخين سلبي)

التليف الكيسي هو مرض تنفسي وراثي ناجم عن جين معيب يخلق مخاطًا سميكًا ولزجًا يسد الأنابيب والممرات. يؤدي هذا المخاط إلى حدوث التهابات متكررة وخطيرة في الرئة ، فضلاً عن عوائق في البنكرياس تمنع الإنزيمات المهمة من تحطيم العناصر الغذائية للجسم.

وفقًا لمؤسسة التليف الكيسي ، يصيب هذا المرض 30،000 شخص في الولايات المتحدة ، 75٪ منهم تم تشخيصهم في سن الثانية. تشمل أعراض التليف الكيسي الجلد المذاق المالح والسعال المزمن والتهابات الرئة المتكررة وضعف معدل النمو عند الأطفال.

يقول الدكتور ماير إن الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي سوف يصابون أيضًا بتوسع القصبات.

“توسع القصبات هو حالة يصاب فيها المرضى بأنابيب الشعب الهوائية المتوسعة بشكل غير طبيعي. هذا يسمح للمخاط بالتجمع ، مما يسبب التهابات الجهاز التنفسي المتكررة ، والصفير وضيق في التنفس. هناك طرق أخرى تتطور فيها توسع القصبات إلى جانب التليف الكيسي ، بما في ذلك الالتهابات الأخرى.

يقول الدكتور ماير إن توسع القصبات عادةً ما يتطور في وقت متأخر من الحياة وهو أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو مرض شائع في الرئة ناتج عن إصابة في الأكياس الهوائية في الرئتين. يمكن أن تكون الالتهابات جرثومية أو فيروسية أو فطرية. يمكن لمعظم الناس التعافي في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي خطيرًا جدًا وربما يهدد حياتهم.

الصغار والكبار أكثر عرضة لخطر الالتهاب الرئوي والمضاعفات المرتبطة بالتهاب رئوي. يمكن أن يكون المرضى أكثر عرضة للإصابة بالتهاب رئوي ، بناءً على تاريخ التدخين أو مجرد حالة مناعية شاملة.

يقول الدكتور ماير: “إذا كانوا يعانون من الوهن أو المرض ، فإنهم يمكن أن يصابوا بالتهاب رئوي بسهولة أكبر من الشباب ، الأصحاء ، الذين يعانون من سوء التغذية”.

يمكن أن تتراوح الأعراض ، التي تشمل السعال والحمى وقشعريرة التنفس وضيق التنفس ، من خفيفة إلى شديدة. يقول الدكتور ماير إنه من المهم حقًا للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو المصابين بمرض مزمن آخر الحصول على لقاح الالتهاب الرئوي . تشمل الطرق الإضافية المقترحة لمنع هذه الحالة التنفسية غسل اليدين بشكل متكرر والحصول على لقاح الانفلونزا .

الانصباب الجنبي

الانصباب الجنبي هو مجموعة من السوائل بين الرئة وجدار الصدر في ما يسمى الفضاء الجنبي. يمكن أن يتجمع السائل لعدة أسباب ، منها الالتهاب الرئوي أو السرطان أو قصور القلب الاحتقاني. عادة ما يلاحظ المرضى أعراض زيادة عدم الراحة في الصدر وضيق في التنفس. يقول الدكتور ماير إن أولئك الذين يعانون من هذا التشخيص عادة ما يخضعون لإجراء لإزالة السائل ، مما يسمح بإعادة توسيع الرئة ، مما يسمح للمريض بالتنفس بشكل أفضل. بعد ذلك ، يتم اختبار السائل لتحديد سبب ذلك وتشكيل خطة علاج.

التدابير الوقائية للأمراض التنفسية

نصيحتي الأولى لتجنب أمراض الجهاز التنفسي هي التوقف عن التدخين ويفضل ألا تبدأ أبدًا. تعاطي التبغ من الصعب جدا التغلب عليه. يقول الدكتور ماير: “إنه على نفس خطوط الكراك والهيروين”.

تدخين السجائر يسبب أو يسوء كل أمراض الجهاز التنفسي في هذه القائمة. يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)إن استخدام التبغ هو السبب الرئيسي للأمراض والوفيات التي يمكن الوقاية منها وينتج 480،000 حالة وفاة سنويًا (بما في ذلك الوفيات الناجمة عن التدخين السلبي).

يوصي الدكتور ماير أيضًا بممارسة الأشخاص لتجنب ممارسة الأمراض التنفسية. ويشمل ذلك تجنب المرضى والأماكن التي تحتوي على الكثير من الغبار أو المواد الكيميائية القاسية.

يقول الدكتور ماير أنه يركز على الأساسيات أيضًا. حاول الحفاظ على وزن صحي ، والنوم الكافي ، وتقليل التوتر ، وإضافة الكثير من النشاط وتناول نظام غذائي متوازن.

“أخيرًا ، كن لطيفًا مع نفسك وكن لطيفًا مع الآخرين. يقول الدكتور ماير إن وجود هذا النوع من التوقعات سيساعدك على تجنب المرض.

استشر بيت الطب

اذا كان لديك استفسار حول اي مرض من الامراض التي تم ذكرها او احد اعراضها يمكن طلب الاستشارة الطبية لدينا ونحن جاهزون لمساعدتك في اي وقت

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق