الجمالالصحة العامة والامراض

بالونة المعدة لإنقاص الوزن بدون جراحة

تعرف بالتفصيل علي أحد طرق التخسيس الآمنة والفعالة

يريد أغلب الناس الحصول على جسم نحيف مثالى من منا لا يريد التخلص من سمنة البطن او الارداف الزائدة ولكن الخوف من إجراء الجراحات لإنقاص الوزن يمنع البعض من القيام بهذه الجراحات للحصول على الوزن الذي يريده بالون المعدة سوف تسمح لهؤلاء الأشخاص التخلص من الوزن الزائد دون الخوف من خطر الجراحة.

يستخدم بعض الأشخاص الأدوية اللازمة لحرق الدهون وإنقاص الوزن وممارسة الرياضة وربما الذهاب إلى الأندية الرياضية المخصصة لذلك، لكن نجد أن كل هذه المحاولات بلا جدوى وهؤلاء الأشخاص لا يستطيعون خسارة الوزن بالصورة المطلوبة المرضية لهم، لذلك يضطر إلى اللجوء إلى الجراحات المخصصة لإنقاص الوزن، لكن بعض الأشخاص يخشون مثل هذه الجراحات؛ لذلك ننصح هؤلاء الأشخاص باستخدام طريقة بالونة المعدة لإنقاص الوزن. 

ما هي بالونة المعدة:

هى عبارة عن وسيلة للتخلص من الوزن الزائد بدون الحاجة للتدخل الجراحى عن طريق دخول بالونة طرية سليكونية إلى المعدة عن طريق الفم، تقوم هذه البالونة بتصغير حجم الفراغ في المعدة لكي يتم دخول دخول طعام اقل مما يساعد على سرعة الاحساس بالشبع.

كيف يتم القيام بعمل بالون المعدة:

يقوم الطبيب بإدخال بالونة طرية مصنوعة من مادة السليكون من فم المريض عن طريق استخدام المنظار، يملأ الطبيب هذه البالونة بمحلول ملحي أو عن طريق إستخدام الهواء.

لا تعتبر بالونة المعدة عملية جراحية لأنه لا يوجد أى تدخل جراحى يستخدم الطبيب فقط المنظار للمساعدة على دخول البالونة وإعطاء بعض المسكنات الضعيفة.

يعطى الطبيب المريض بعض المهدئات ومخدر ضعيف قبل القيام بعمل بالونة المعدة حتى لا يشعر المريض بأى ألم أثناء مرور المنظار من الفم والمرئ.

بالونة المعدة عملية غير مؤلمة تستغرق حوالي ربع ساعة بعدها يستطيع المريض العودة إلى المنزل.

يترك الطبيب البالونة داخل المعدة مدة لا تزيد عن ستة أشهر تجنبا لعدم حدوث أى ثقب في البالونة مما يؤدى إلى حدوث خطورة.

يوجد أيضا طريقة أخرى لدخول بالونة المعدة داخل الجسم:

صُنعت بالونة المعدة على هيئة كبسولات، هي عبارة عن كبسولة متصل بها أنبوبة رفيعة جدا يقوم الإنسان ببلع هذة الكبسولة وعندما تصل إلى المعدة تعمل الانبوبة على ملء  البالونة بالهواء ثم يتم إزالة الانبوبة باستخدام المنظار.

٠تتميز هذة الطريقة انها لا تحتاج إلى إستخدام أي مهدئات أو مسكنات.

يمكن وضع حوالى ثلاث بالونات داخل المعدة كى تسهل وتسرع من عملية انقاص الوزن، يتم ترك هذه البالونات داخل المعدة مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر ويتم إزالتها بإستخدام المنظار.

بالونة المعدة

من هم الأشخاص المرشحين للقيام بعملية بالونة المعدة:

  • تُرشح بالونة المعدة للأشخاص الذين يحتاجون لإنقاص الوزن بدلاً من اللجوء للقيام بعمليات جراحية والتدخل الجراحى لإنقاص الوزن وذلك حفاظاً على سلامتهم.
  • يفقد المرء وزنه بصورة أبطأ و معدل أقل من طرق انقاص الوزن الاخرى التي يقوم فيها الطبيب بالتدخل الجراحى مثل جراحات تكميم المعدة وتغيير مسار المعدة وغيرهم.
  • يمكن استخدام بالونة المعدة للأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين ٢٧و ٣٥.
  • تعتبر بالونة المعدة الاختيار الأفضل لإنقاص وزنك إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة  على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن نحيف.

تجهيز المريض للقيام بإدخال بالونة المعدة:

يقوم الجراح بعمل حوار مع المريض كي يتعرف على أفضل  طريقة لإنقاص وزنه ويسأله عدة أسئلة حول صحته ،يعرف الجراح من خلال اجراء هذا الحوار مع المريض هل زيادة الوزن تسبب أمراض له؛ مثل (ارتفاع نسبة السكر فى الدم، ارتفاع ضغط الدم، الم المفاصل، أو ربما يحدث إكتئاب بسبب السمنة.

يسأل أيضاً الطبيب لكي يعرف مؤشر كتلة جسم الشخص الذى سوف يقوم بإدخال بالونة المعدة.

ادخال بالونة المعدة

تعليمات يجب اتباعها بعد إدخال بالونة المعدة:

  • يقوم الجراح بإعطاء المريض التعليمات التي يجب اتباعها بعد القيام بإدخال البالونة.
  •  ينصح الطبيب المريض  بممارسة الرياضة بصورة منتظمة أو المشى يومياً.
  • عدم تناول أي طعام قبل العملية ب12 ساعة على الأقل. 
  • عدم تناول أي مشروبات قبل العملية بحوالي ستة ساعات.  
  • إتباع نظام غذائى صحى امن يخلو من الأطعمة السريعة والمشبعة بالدهون وأخذ الأدوية اللازمة بعد إدخال بالونة المعدة.

 إذا كنت تريد القيام بعمل بالونة المعدة وتريد نجاح هذه العملية، يجب العلم أنه أهم خطوة لنجاح عملية بالونة المعدة أن تقوم باستبدال الأطعمة التي تزيد نسبة الدهون في الجسم بأطعمة أخرى صحية؛ مثل المشويات والإكثار من الخضروات فى الوجبات والتوقف عن شرب المياه أثناء تناول الطعام والبعد عن التوابل في الطعام لأنه يزيد الشهية وبالتالي يأكل الإنسان كثيراً.

كيف يتم إزالة بالونة المعدة:

يُفرغ الهواء أو محلول الملح الذي يوجد داخل البالونة قبل إخراجها، ثم يتم سحبها خارج المعدة مروراً بالبلعوم ثم الفم باستخدام المنظار.

يجب معرفة أنه بعد إزالة بالونة المعدة سوف ترجع المعدة إلى حجمها الطبيعي، لذلك يجب أن تحافظ على كمية الطعام التي تدخل المعدة ولا يسمح بزيادتها، يجب إتباع نفس النظام الغذائى السابق قبل إزالة البالونة حتى لا يزيد الوزن مرة اخرى.

بعد الإنتهاء من إدخل بالونة المعدة:

 يمكن الحصول على كميات قليلة من السوائل بعد الإنتهاء من إدخال البالونة بحوالى ستة ساعات، يستمر تناول السوائل فقط حتى بداية الأسبوع الثانى من العملية، يمكن البدء بتناول الأطعمة الخفيفة الأكثر سمكاً وزيادة كثافتها بالتدريج.

يمكن تناول الطعام بصورة طبيعية بعد حوالى ثلاثة أسابيع من إدخال البالونة.

يجب استمرار المتابعة بعد الإنتهاء من إدخال بالونة المعدة والذهاب بإنتظام للطبيب المختص وأيضاً المتابعة مع دكتور تغذية.

فوائد بالونة المعدة:

تتميز بالونة المعدة بأهم ميزة على الإطلاق وهي أنها ليست عملية جراحية ولاتحتاج لأى تدخل جراحى، فهى تتم خلال ربع ساعة فقط بإستخدام مخدر ضعيف، يسمح الطبيب للمريض بالخروج فى نفس اليوم.

 وتتميز أيضاً بالاتى:

  1. أنها غير مكلفة مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى التى تعمل على إنقاص الوزن.
  2. حل مؤقت يوضع داخل المعدة حتى تعتاد المعدة على النظام الغذائى الجديد ويعتاد الإنسان على كمية أقل من الطعام تكفي حاجته اليومية والشعور بالشبع سريعا.
  3. عودة النشاط والحيوية للإنسان مرة أخرى بسبب تناول طعام صحي ومفيد للجسم.
  4. يفقد الإنسان من 20 إلى 30% من وزنه وتختلف هذه النسبة من شخص إلى أخر.

أضرار ومخاطر بالونة المعدة:

تعتبر بالونة المعدة من أكثر  طرق إنقاص الوزن أماناً، على الرغم من ذلك يوجد أيضاً أضرار نادرا ماتحدث بعد القيام بإدخال بالونة المعدة يجب أن يقوم الطبيب بإخبار المريض بهذه الاعراض حتى لو كانت نادرة الحدوث وهي :

  1. حدوث نزيف أو ثقب فى الفم أو البلعوم نتيجة لدخول أو خروج بالونة المعدة.
  2. الإحساس بعدم الراحة داخل المعدة. 
  3. الشعور  بالغثيان أو القئ فى الأيام الأولى بعد إدخال البالونة و هو الأكثر شيوعا.
  4. نادراً ما يحدث شعور بثقل داخل المعدة بسبب وجود البالونة.
  5. ألم في المعدة أو الظهر.
  6. حدوث ارتجاع في المرئ أو سوء هضم.     
  7.  تسرب أو انكماش البالونة داخل المعدة.

اقرأ أيضاً:

 

جراحة تكميم المعدة .. للتغلب علي السِمنة
جراحه تغيير مسار المعدة لإنقاص الوزن

عزيزي القارئ، نحن نحرض علي جودة مقالات موقع بيت الطب، لذلك نرجو منك تقييم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق