أخبار الطب

ID Now: أول جهاز للكشف عن فيروس الكورونا في 5 دقائق

ID Now
أعلنت شركة أبوت Abbot الألمانية عملاق صناعة الأدوية والأجهزة الطبية عن تطوير أول جهاز للكشف السريع عن فيروس الكورونا COVID-19  في أقل من ٥ دقائق، وأطلقت علي الجهاز اسم ID Now

مما يحعله اختراعاً  هاماً لمواجهة جائحة الكورونا (كوفيد 19) خاصة في الخطوط الأمامية لمواجهة تفشي وانتشار وباء الكورونا الجديد مثل المطارات والمستشفيات والمراكز الصحية، مما يقلل من انتشار المرض عن طريق الكشف المبكر السريع وعزل المصابين بشكل أسرع دون انتظار لأيام.

ماهو  جهاز ID Now للكشف عن فيروس الكورونا ؟

تلقت شركة أبوت تفويضًا بالاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لإجراء أسرع اختبار نقطة جزيئية متاح للكشف عن فيروس الكورونا الجديد (COVID-19)، مما يعطينا نتائج إيجابية (الاصابة) في أقل من خمسة دقائق ونتائج سلبية (غير مصاب) في 13 دقيقة.

ما يجعل هذا الاختبار مختلفًا ومميزاً للغاية هو أن يمكن استخدامه في أي مكان؛ أي خارج الأماكن التقليدية للكشف عن الفيروس مثل المستشفيات وعيادات الأطباء أو عيادات الرعاية العاجلة.

يتم تشغيل اختبار Abbott ID NOW COVID-19 الجديد على منصة Abbott ID NOWTM – صندوق خفيف الوزن (يزن 3 كيلو جرام وفي حجم محمصة صغيرة)  والذي يمكن أن تحمله في أي مكان.

هل يمكن للأشخاص العاديين الحصول علي جهاز الكشف عن كورونا الجديد؟

نعم.
نظرًا لصغر حجمه، يمكن استخدامه في أماكن غير تقليدية حيث يمكن للناس الحصول على نتائجهم في غضون دقائق، مما يوفر تقنية اختبار بديلة لمكافحة فيروس الكورونا الجديد.

قد يهمك: الكلوروكين Chloroquine: علاج الكورونا الأكثر فعالية

متي سيتوفر ID Now جهاز الكشف عن الكورونا (كوفيد 19)؟

تقول الشركة: أننا على زيادة الإنتاج لتقديم 50000 جهاز اختبار COVID-19 يوميًا، بدءًا من الأسبوع المقبل، لنظام الرعاية الصحية الأمريكي.

كما تتوقع شركة Abbott أن تنتج حوالي 5 ملايين جهاز اختبار  ID Now في أبريل القادم.

يأتي ذلك في أعقاب إعلاننا الأسبوع الماضي عن توفر اختبار Abbott RealTime SARS-CoV-2 EUA بموجب تصريح الاستخدام الطارئ FDA EUA، والذي يعمل بنظام m2000 RealTime الجزيئي لبيئات المختبر المركزية.

يعد الاختبار للكشف غن فيروس الكورونا هي خطوة حاسمة في السيطرة على جائحة COVID-19 الجديد.
ويعد الاستمرار في تزويد مقدمي الرعاية الصحية بالتقنيات الجديدة للمساعدة في الحد من انتشار العدوى أولوية قصوى بالنسبة لمسؤولي الصحة العامة ومقدمي الرعاية الصحية.

قد يهمك: فافيلافير Favilavir أول علاج للكورونا : ودواء الكلوروكين

كيف يعمل جهاز الكشف عن فيروس الكورونا ID Now؟

 

عمل الاختيارات في الخطوط الأمامية

يوفر اختبار مكان الرعاية الجزيئية لـ COVID-19 للعاملين في مجال الرعاية الصحية نتائج سريعة في أماكن أكثر حيث يتردد الناس علي هذه الاماكن للحصول على الرعاية الصحية.

تساعد تقنيات الاختبار الجزيئي في الكشف عن وجود الفيروس من خلال تحديد قسم صغير من جينوم الفيروس، ثم تضخيم هذا الجزء حتى يكون هناك ما يكفي للكشف عنه.

يمكن لهذه العملية تقليل وقت الانتظار للاختبار من ساعات، إن لم يكن أيامًا، إلى خمس دقائق فقط للحصول على نتائج إيجابية (مصاب) و 13 دقيقة لنتائج سلبية (غير مصاب).

اقرأ أيضاً:
تعقيم المنزل ضد فيروس الكورونا .. كيف تطهر بيتك وأشيائك؟

بقاء فيروس الكورونا علي الاسطح والهواء: قد يصل لأيام!

المصدر:

https://www.abbott.com

شاهد هذا الفيديو عن جهاز ID now

الوسوم

Dr.Mohamed Alzahaf

كاتب محتوي طبي حاصل علي بكالوريوس العلوم الصيدلانية، ماجستير الصيدلة الإكلينيكية، البورد الأمريكي في الفارماكوثيرابي البورد الأمريكي في الجودة الطبية مؤلف كتاب" ترامادول"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق