أخبار الطب

افيجان Avigan – دواء ياباني قادم لهزيمة الكورونا

افيجان Avigan الدواء الياباني المنتظر لعلاج كورونا
قررت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بالسماح لبداية استخدام الدواء الياباني افيجان Avigan بشكل تجريبي علي البشر كعلاج كحتمل لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد-19). لتقييم درجة فعاليته وأمانه.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن التجارب الاكلينيكة ستبدأ في ثلاثة مستشفيات بولاية Massachusetts، وستشمل حوالي 50 أو 60 مريضًا.

وأظهر الدواء الياباني، واسمه العلمي فافيبيرافير favipiravir، أو فافيلافير Favilavir المضاد للفيروسات نتائج مبشرة وايجابية في علاج فيروس الكورونا (كوفيد 19) بعدما تم اختباره علي 340 مريض في الصين.

ذكرت صحيفة الجارديان الشهر الماضي أن المصبابني في ووهان بالصين بؤرة المرض تم اعطائهم هذا الدواء وأظهروا نتائج سلبية في خلال 4 ايام مقارنة بـ 11 يوم لهؤلاء الذين لم يتم علاجهم بالدواء.

ماهو دواء افيجان Avigan الياباني؟

دواء أفيجان هو علاج مضاد للفيروسات تم اعتماده في اليابان عام 2014 لعلاج الانفلونزا. يقوم هذا الدواء بمنع انزيم البوليمراز RNA المرتبط بتكاثر فيروس الانفلونزا، ونفس آليه العمل مع فيروس الكورونا.

تجارب علي دواء افيجان Avigan في اليابان والصين

في اليابان، سيتم اجراء  المرحلة الثالثة ضمن التجارب السريرية لتحديد سلامة Avigan وفعاليته كعلاج محتمل لـ Covid-19.

وفي الشهر الماضي، قال مسؤول وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية (تشانغ شين مين) أن عقار فافيبيرافير ساعد المرضى على التعافي في تجربة مشاركة استمرت 80 يومًا أجريت في مدينة (شنتشن).

وفقًا لبيانات الدراسة، كان الدواء قادرًا على تقصير وقت الشفاء من 11 يومًا إلى أربعة أيام للحالات الخفيفة والمتوسطة.

حصل عفار افيجان (فافيبيرافير) على موافقة صينية على التصنيع من قبل Zhejiang Hisun Pharmaceutical لعلاج البالغين المصابين بالإنفلونزا الجديدة أو المتكررة. كما أنه حاصل على موافقة في الصين كعلاج استقصائي لـفيروس الكورنا المستجد Covid-19.

هل عقار أفيجان المحتمل لعلاج الكورونا (كوفيد 19) متوفر الآن؟

• يتم تصنيع وتوزيع علاج أفيجان (فافيبيرافير) بناءً على طلب من حكومة اليابان، التي لديها مخزون من الدواء.

• لم يتم توزيع الدواء أبدًا في سوق الدواء ولا يتوفر افيجان في المستشفيات والصيدليات في اليابان أو دوليًا.

• في أوائل الشهر الماضي، بدأت  شركة Fujifilm جهودًا لتعزيز تصنيع أفيجان Avigan  مع خطط لتسريع الإنتاج عبر الشراكات المحلية والدولية لتلبية الطلب على مستوى العالم.

• وقالت الشركة في بيان: “تعتزم شركة فوجي فيلم التعاون بإخلاص علي توريد علاج أفيجان لمثل هذه الدول بالتشاور والتنسيق مع الحكومة اليابانية لمكافحة  جائحة الكورونا Covid-19 والمساهمة في معالجة انتشار هذا الوباء العالمي في أقرب وقت ممكن. ”

دواء افيجان avigan الياباني في مصر والسعودية وايران وباقي الدول

في مصر: أعلن  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي المصري الأسبوع الجاري، أن مصر حصلت على عينات من دواء جديد ضد كورونا، منذ حوالي شهر من اليابان يقضي الدواء على الفيروس في 4 أيام.

وأضاف الوزير، أنه يتم التواصل مع اليابان، وتم الحصول على عينات من هذا الدواء الجديد لفيروس كورونا المستجد منذ حوالي شهر.

في ايران: أعلن رئيس هيئة الغذاء والدواء الإيرانية (محمد رضا شانه ساز)، أن ثلاث شركات وطنية ايرانية أبدت استعدادها لإنتاج دواء افيجان “Avigan” الياباني والمعروف علمياً أيضا باسم “فافيبيرافير” لمعالجة المصابين بفيروس الكورونا.

أضاف محمد رضا: “في إيران دخل عقار أفيجان Avigan مرحلة الدراسات السريرية لعلاج مرض كورونا من أجل ضمان فعالية وسلامة العقار”.

وتنوي اليابان تقديم عقار افيجان Avigan المضاد للإنفلونزا بشكل مجاني إلى 30 دولة في العالم، في إطار الشراكة الدولية واسعة النطاق في أبحاث اكلينيكية لعلاج مرضى كوفيد-19، حسب ما نشرته جريدة Japan Times نقلا عن وزير الخارجية الياباني (توشيميتسو موتيجي).

وتضم الدول العشرين، التي ستحصل على دواء افيجان، الخاضع حاليًا للتجارب السريرية كعلاج للكورونا (كوفيد-19)، كل من مصر و لسعودية، إيران، إندونيسيا وتركيا، وبلغاريا والتشيك وميانمار، بالإضافة إلى 20 دولة أخرى أبدت اهتمامًا في الحصول علي دواء افيجان Avigan الياباني.

المصادر:
https://www.clinicaltrialsarena.com/

https://www.fujifilm.com.au

قد يهمك أيضاً:

ايفرمكتين Ivermectin دواء للطفيليات استطاع قتل الكورونا

ID Now: أول جهاز للكشف عن فيروس الكورونا في 5 دقائق

مؤامرة الكورونا .. من صنع هذا الفيروس؟ هل هي حرب؟

تعقيم المنزل ضد فيروس الكورونا .. كيف تطهر بيتك وأشيائك؟

Dr.Mohamed Alzahaf

كاتب محتوي طبي حاصل علي بكالوريوس العلوم الصيدلانية، ماجستير الصيدلة الإكلينيكية، البورد الأمريكي في الفارماكوثيرابي البورد الأمريكي في الجودة الطبية مؤلف كتاب" ترامادول"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى