الصحة العامة والامراض

سيروم فيتامين سي وعلاجه لحب الشباب

دور سيروم فيتامين سي في محاربة حب الشباب

هل تعانين تكرار ظهور حب الشباب في وجهك وتلك البقع الداكنة العنيدة بعد علاج حب الشباب؟ اطمئني عزيزتي لست وحدك!

قدرت البحوث الطبية أن حوالي 50% من الفتيات يعانين حب الشباب في فترة المراهقة، ويستمر حب الشباب في 25% منهن حتى بعد بلوغهن.

تنتشر العديد من منتجات العناية بالبشرة لعلاج مشكلات حب الشباب ينجح بعضها ويفشل بعضها، ويأتي سيروم فيتامين سي على رأس قائمة المنتجات التي ذاع صيتها في علاج مشكلات حب الشباب.

قد يهمك: انواع حبوب الوجه بالصور واسبابها وعلاجها

فما هي حقيقة دور سيروم فيتامين سي في محاربة حب الشباب؟ هذا هو موضوع مقالنا اليوم فتابعي معنا…

ما هو فيتامين سي؟

يعد فيتامين سي أحد أعضاء مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء، وله دور هام في صحة الجسم عموما ونضارة البشرة خصوصا.

الجدير بالذكر أن الجسم البشري لا يقدر على إنتاج فيتامين سي، ومن ثم يجب أن نتناوله باستمرار من مصادر الخضروات والفواكه الغنية به.

المميز أيضا في فيتامين سي هو أنه مضاد قوي للأكسدة، بمعنى أنه يحمي الجسم من التأثير الضار للشوارد الحرة المحيطة بنا نتيجة التلوث البيئي والتغذية غير الصحية.

وفيما يخص البشرة نجد أنها تتأثر كثيرا بالشوارد الحرة وتفقد نضارتها ومرونتها، وهنا يبرز دور سيروم فيتامين سي لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة خلايا البشرة.

ما هو دور سيروم فيتامين سي في محاربة حب الشباب؟

من المعروف أن حب الشباب يحدث بسبب إصابة البكتيريا لمسام البشرة الدهنية عادة ويسبب امتلائها بالصديد، وبعد علاج حب الشباب في الغالب يترك ندوبا وبقعا داكنة اللون.

وجدت الدراسات الطبية أن استخدام سيروم فيتامين سي موضعيا على البشرة يقلل من التهابات البشرة المصاحبة لحب الشباب ويقلل من الاحمرار والتهيج الذي يصيب البشرة في هذه الفترة، بالإضافة إلى دوره في تسريع التئام الجلد والعلاج من حب الشباب.

وفيما يخص الندوب الناتجة بعد علاج حب الشباب، نجد أن سيروم فيتامين سي يساعد على تجديد خلايا البشرة ومن ثم تنتج طبقة جديدة تحل محل الطبقة السطحية المحتوية على الندوب أو البقع.

وبالنسبة إلى علاج التصبغات والبقع الداكنة في الجلد، فإن سيروم فيتامين سي يلعب دورا هاما في تثبيط الإنزيم المسؤول عن إنتاج صبغة الميلانين ويعرف بإنزيم تيروزيناز، وبناء على ذلك ينظم فيتامين سي كمية صبغة الميلانين في خلايا الجلد ويوحد لون البشرة.

إضافة لدور فيتامين سي في تحفيز إنتاج الكولاجين اللازم لتجديد حيوية النسيج الضام أسفل الجلد، ومن ثم يعيد للجلد مرونته وحيويته ويجعله يبدو أنعم.

وعلى الرغم من فوائد تناول المأكولات الغنية بفيتامين سي على صحة الجسم والبشرة عموما، فإن الاستخدام الموضعي لسيروم فيتامين سي يؤدي إلى نتائج مبهرة لا يمكن تحقيقها عن طريق تناول فيتامين سي بالفم فقط.

ماهي طريقة استعمال سيروم الهيالورونيك أسيد ؟

أولا تحتاجين إلى شراء نوع جيد من سيروم فيتامين سي وتتأكدي باختبار الحساسية على جزء صغير من جلد يدك أنه لا يسبب لكِ أي رد فعل تحسسي، واختاري منتجا معروفا من مصدر موثوق حتى تضمني جودة المكونات الموجودة في السيروم.

بعد غسل وجهك بالماء الفاتر والغسول المناسب لكِ، جففيه بلطف وضعي من 3-5 نقط من السيروم ووزعيه بلطف في حركات دائرية على وجهك ورقبتك.

انتظري حتى تمتص بشرتك السيروم ورطبي وجهك بالمرطب المناسب لكِ، وكرري هذه الخطوات في الصباح وقبل النوم.

وختاماً لا تستعجلي عزيزتي في الحصول على النتائج وتحلي بالصبر، فرحلة علاج حب الشباب قد تطول بعض الشيء، ولكن النتائج المبهرة تستحق الانتظار.

اقرأ أيضاً:
علاج حب الشباب واثاره وتخلص منه نهائيا بالاعشاب والادوية

Dr.Mohamed Alzahaf

كاتب محتوي طبي حاصل علي بكالوريوس العلوم الصيدلانية، ماجستير الصيدلة الإكلينيكية، البورد الأمريكي في الفارماكوثيرابي البورد الأمريكي في الجودة الطبية مؤلف كتاب" ترامادول"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى