التحري عن سرطان القولون

نهنئك على اتخاذك هذه الخطوة المهمة للحفاظ على صحتك!

من هُم الأشخاص المرشَّحون لإجراء التحري عن سرطان القولون؟

لا يحدث سرطان القولون بين عشية وضحاها. وقد يستغرق تحوّل الخلايا الطبيعية التي تبطن الأمعاء الغليظة إلى خلايا سرطانية سنوات طويلة أو عقود من الزمن. وقبل أن تصل الإصابة إلى مرحلة السرطان المكتمل، يجب أن تتحول هذا الخلايا إلى زوائد لحمية تسمى البوليبات. يتضمن التحري عن سرطان القولون الكشف عن هذه الزوائد وإزالتها قبل أن تتحول إلى أورام خبيثة

يمكن لأي شخص أن يُصاب بسرطان القولون. تشير الإحصائيات إلى أن شخصاً واحداً من بين كل عشرين شخصاً يُصاب بسرطان القولون. يزداد خطر الاصابة بسرطان القولون مع التقدم في السن، حيث يُصبح المرض أكثر شيوعاً في كل عقد بعد سن الخمسين. لهذا السبب يُوصي كل من المعهد الوطني للسرطان وجمعية السرطان الأمريكية بالتحري عن سرطان القولون عند البالغين الذين تجاوزوا الخمسين من العمر.

الخيارات المتاحة للتحري عن سرطان القولون

هناك عدة طرق مختلفة للتحري عن سرطان القولون. قد تكون لديك فكرة عن بعض هذه الفحوصات، إلا الكثير من الناس لا يعلمون بأن بإمكانهم اختيار الطريقة التي يفضلون. على الرغم من أن الخبراء يعتقدون أن بعض هذه الفحوصات قد تكون أفضل من بعضها الآخر، إلا إن اجراء أيّ فحص منها أفضل من عدم اجراء أي فحص على الإطلاق. إن التحري المنتظم أو الدوري عن الإصابة بالسرطان قد يخفض خطر إصابتك بسرطان القولون إلى أكثر من 50%.

يحتاج الكثير من الناس إلى المساعدة في معرفة أي الطرق هي الأفضل بالنسبة لهم. قد لا يعرف البعض متى يجب عليهم تكرار التحري عن سرطان القولون. لقد جرى إعداد هذا الدليل الإرشادي لكي يساعدك في الإجابة عن بعض هذه الأسئلة الهامة. ولكن، يجب أن تتذكر دائماً بأن هذ الدليل لا يمكن أن يكون بديلاً عن النقاش مع الطبيب أو غيره من مزودي الرعاية الصحية. إذا كانت لديك أيّة أسئلة أو استفسارات، فينبغي عليك توجيهها إلى الطبيب مباشرة.

إن الهدف من هذا الدليل هو مساعدتك على اتخاذ القرار الأنسب.

سوف نطرح عليك في هذ الدليل الإرشادي العديد من الأسئلة المتعلقة بتاريخك الطبي، وتفضيلاتك بخصوص الرعاية الصحية التي تنوي الحصول عليها، و المعلومات التي تحتاجها. إن المعلومات التي تزودنا بها هنا لا يجري حفظها أو إرسالها لأي شخص كان. وعندما تنتهي من استعراض هذا الدليل فسوف يتم مسح جميع إجاباتك ولن تستطيع استرجاعها مرة أخرى.

هيا نبدأ..! يعتقد بعض الناس أن الحاجة لفحص القولون تبرز عندما تظهر لديهم أعراض معينة، ولكن الأمر ليس كذلك. إذ ينصح الأطباء بإجراء فحص القولون حتى وإن لم تظهر أية أعراض بعد. تتطلب بعض الأعراض المرتبطة بالقولون والمستقيم إجراء فحوص عاجلة.

هل تعاني من أي من الأعراض التالية؟

  • ظهور دم في البراز، أو على منشفة الحمام، أو على ورق التنشيف
  • الألم البطني
  • خسارة مفاجئة في الوزن
  • تغير في طبيعة الخروج، مثل الإمساك أو الإسهال
  • فقر دم أو عوز حديد مجهول السبب؟
زر الذهاب إلى الأعلى