الرعاش – ألم اليد والذراع لدى الرجل

أهلاً بك في الدليل الإرشادي الخاص برعاش اليد. سنقوم في هذا الدليل بتوجيه بضعة أسئلة إليك حول الرعاش اللا إرادي في اليد.

تذكر بأن الرعاش هو حالة موجودة بشكل أو بآخر عند كل الأشخاص تقريباً، ولكن بدرجات متفاوتة. فعلى سبيل المثال، يستحيل على أي شخص الحفاظ على يديه ثابتتين بشكل كامل! ولذلك، فقد يكون من الصعب تقرير ما إذا كانت الحركة اللإرادية في اليد طبيعية أو لا. ومن جهة أخرى، فإن الحالات المرضية التي قد تسبب رعاشاً في اليد كثيرة جداً. ينبغي عليك زيارة الطبيب واستشارته إذا لاحظت بأنك تعاني من رعاش مَرَضي، وخاصة إذا كان يزداد سوءاً مع مرور الوقت.

لا يمكن لهذا الدليل أن يكون بديلاً عن زيارة الطبيب واستشارته وجهاً لوجه.إن الهدف من هذا الدليل هو تزويدك بمعلومات مفيدة ريثما يحين موعد زيارتك للطبيب، أو إثراء معلوماتك بعد زيارتك له.

في النهاية، تذكر بأن التشخيص الذي نزودك به هنا لا يعدو عن كونه احتمالاً وارداً من بين عدة احتمالات أخرى قد تفسر الأعراض التي تشكو منها، كما أن قائمة الاحتمالات الممكنة تطول ولا يمكن حصرها ضمن هذا الدليل. بالإضافة إلى ذلك، فقد يعاني المريض من عدة إصابات مختلفة في الوقت ذاته. على سبيل المثال، يمكن للشخص المصاب بالرعاش أن يعاني من مشكلة درقية، بالإضافة إلى مشكلة وراثية في آن واحد.

نود في البداية أن نسألك حول الأعراض الخاصة بالأسباب الأكثر شيوعاً لرعاش اليدين.

هل يتوقف الرعاش عندما تكون مستريحاً، ويزداد في وضعيات محددة (كما في حال بسط اليدين والذراعين)، ويتناقص عندما تشرَع باستخدام يديك؟

زر الذهاب إلى الأعلى