عند وجود مفرزات رطبة تخرج من ثنية الإلية لديك

بما أنك تعاني من رطوبة في ثنيتي الإليتين، فغالباً ما تكون هي السبب وراء الحكة. ولكن ما هو سبب هذه الرطوبة؟ هناك عدة احتمالات ممكنة لذلك.

كيس التصريف الشعري (الكيس الشعري)

بما أن الجلد والنسج مطوية إلى الداخل في أعلى ثنية الإلية، فيمكن للشعر أن ينغرز فيها بسهولة ويسبب تهيجاً. يعتقد الأطباء بأن ذلك هو السبب المحتمل وراء تشكل الأكياس الشعرية في ثنية الإلية، والتي هي عبارة عن جيوب متهيجة تحوي سائلاً وأشعاراً تحت سطح البشرة. غالباً ما تشاهد الأكياس الشعرية عند الرجال دون الأربعين من العمر، وأكثر ما تحدث عند الأشخاص ذوي الشعر الغزير. يمكن للأكياس الشعرية المصابة بالعدوى أن تصبح مؤلمة وقد تؤدي إلى ظهور مساحة محمرة وحساسة ومتورمة على سطح الجلد. يمكن أن ينجم عن الكيس الشعري تشكل فتحة تصريف أو أكثر تنفتح على سطح الجلد، ويخرج منها دم أو قيح أو سائل رائق. يُعرف الكيس الشعري المترافق بثقب تصريف بالجيب الشعري. تتطلب الجيوب الشعرية والأكياس الشعرية علاجاً خاصاً بإشراف الطبيب ولا تشفى من تلقاء نفسها.

التهاب الغدد العرقية القيحي

يمكن لانسداد الجيب الشعري أن يؤدي إلى احتقان والتهاب الغدد العرقية أسفل جذر الشعرة. وإذا حدث ذلك فقد يؤدي إلى تلف الغدد العرقية وتجمعها في جيوب سائلة أسفل البشرة. قد يؤدي ذلك إلى جعل البشرة تبدو وكأنها مصابة بالعدّ، وقد تُسبب التندب، وقد تسبب إصابتك بدمامل معاودة (جيوب قيحية أسفل البشرة). إذا كان احتقان والتهاب الغدد العرقية يسبب لك الكثير من المشاكل فتدعى الحالة عندئذٍ بالتهاب الغدد العرقية القيحي. قد تكون المضادات الحيوية مفيدة في علاج الحالة وقد يتطلب الأمر تفجير الدمامل الكبيرة عند الطبيب.

سعفة الأرفاغ (حكة اللعب)

السعفة هي عدوى فطرية تصيب الجلد، وكثيراً ما تصيب المنطقة أعلى الفخذ وثنية الأرداف. تُسمى السعفة التي تصيب منطقة أعلى الفخذ بسعفة الأرفاغ أو حكة اللعب. تبدو سعفة الأرفاغ كبقعة حمراء فاتحة ذات حدود واضحة. يكون هذا الاندفاع حاكاً بدرجة كبيرة.

عدوى الخمائر (داء المبيضات)

يمكن لعدوى الخمائر أن تسبب ظهور اندفاع جلدي محمر حاك أو مؤلم. من الشائع أن تؤثر عدوى الخمائر على بشرة الثنايا الإربية (منطقة أعلى الفخذ) والبشرة حول الأعضاء الجنسية، كما يمكن أن تصيب المنطقة الشرجية أو ثنايا الأرداف.

التعرق

يمكن لقطرات العرق أن تتجمع في الثنايا الجلدية. ويساعد ارتداء الثياب التي تؤمن تهوية جيدة والاستحمام المتكرر على حل هذه المشكلة.

زر الذهاب إلى الأعلى